الرئيسة/  مقالات وتحليلات

عين على الكورونا وعين على الاقتصاد

نشر بتاريخ: 2020-03-11 الساعة: 10:10

باسم برهوم خلال إطلاعه الرئيس محمود عباس على ما تقوم به الحكومة في مواجهة الكورونا، عرض رئيس الوزراء د. محمد اشتية بعض الإشارات لما قد يصيب الاقتصاد الفلسطيني من ضرر بسب هذا الفيروس اللئيم.
اقتصادنا ، سيتعرض لانتكاسة كبيرة، إن استمر الكورونا لعدة أشهر، وهو أمر متوقع كما أشار رئيس الوزراء. فكل مصادر الدخل للخزينة العامة تأتي من الرسوم والضرائب، وهذه ستنخفض بشكل كبير، لذلك، وبالرغم من الأولوية لمواجهة الكورونا، فإن العين الأخرى للحكومة بالضرورة أن تتركز على الاقتصاد والحلول الممكنة.
صحيح أن الحلول لن تكون بسيطة لثلاثة أسباب رئيسية، الأول ارتباطنا بالاقتصاد الإسرائيلي. وهذا الأخير بدوره سيتأثر كثيرا بحكم استمرار أزمة الكورونا وما قد يصاحبها من إغلاق مؤسسات وشركات ومصانع، وركود في حركة التجارة. أما السبب الثاني، فهو الركود المتوقع في الاقتصاد العالمي بسبب الكورونا وغيرها، فالتوقعات تشير الى ان الاقتصاد الدولي سيخسر ما يقارب 2 ترليون ونصف الترليون دولار، وان النمو الاقتصادي سينخفض الى 2 ونصف بالمئة، وبهذا المعنى فإن هذا الاقتصاد سيدخل بحالة ركود قد تكون أكبر وأعمق من تلك التي أصابت العالم عام 2008. والسبب الثالث يتعلق بإمكانية تعطل عجلة الإنتاج الوطنية، اذا ما تطور واقع الكورونا أكثر ولمدة أطول.
ان التحدي الاقتصادي، وفي ظل المؤشرات سابقة الذكر، لا يقل خطورة من تحدي الكورونا، صحيح ان حياة البشر هي الأهم ولها الأولوية القصوى الا ان أي تدهور في الاقتصاد ستكون له آثار سلبية على المدى الطويل.
البعض يقول، وبسبب ضعف اقتصادنا، وبالمقارنة مع الاقتصاديات الكبرى، انه ليس هناك ما نخسره وبالتالي دعونا نركز على الكورونا فقط. هذا الكلام قد يكون فيه بعض المنطق، ولكن بعد ان نخرج من ازمة الكورونا سنجد أنفسنا أمام ازمة اقتصادية معيشية، لذلك هناك حاجة للعمل على الجهتين معا.
اعتقد ان الحكومة مدركة لهذه المشكلة، لذلك هي لجأت الى القطاع الخاص ليقف معها ومع باقي قطاعات الشعب لمواجهة فيروس الكورونا، لأن مثل هذا التضامن هو مهم للجميع، كما هو مهم لكل الشعب الفلسطيني. القطاع الخاص ان لم يقف بقوة وسخاء فانه سيكون أكبر المتضررين ان طال امد الكورونا وانتشر اكثر.
ان المخرج لكلتا الازمتين، الكورونا والاقتصاد هو بالتضامن والتكافل والتكامل بين القطاعين العام والخاص وكل مكونات الشعب الفلسطيني، فأي خلل في هذه المعادلة ستكون عواقبه وخيمة. ما يعرف عن الشعب الفلسطيني انه شعب متضامن متكافل في الأوقات الصعبة. وهو نجح في كل الاختبارات السابقة، ويحب ان ينجح في هذة التجربة والمعركة الصعبة.

anw

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024