الرئيسة/  مقالات وتحليلات

أربع قنابل قطريّة تجلس عليها حماس!

نشر بتاريخ: 2018-11-10 الساعة: 15:21

عنان العجاوي اشترت قطر اشترت بالمال الرياضي نادي "باريس سان جيرمان" ونصبّت عليه القطري ناصر الخليفي مديرًا. ورغم إنفاقها أكثر من مليار دولار منذ 2011، إلّا أنّ النادي فشل في تحقيق أي ألقاب قاريّة، أو الاقتراب من نهائي أبطال أوروبا.
قادة حماس الجدد صاروا مثل لاعبي نادي سان جيرمان؛ لأن حماس ومنذ أن جلست في الحضن القطري، جلست في ذات الوقت على أربع قنابل لاصقة:
1. قطر قبضت على حماس من رقبة الدين، حيث أن الموجِّه الإخواني الدولي والذي يحج إليه قادة حماس لأخذ البركة من تقبيل يده ويدينون له بالسمع والطاعة؛ موظف قطري ومقيم دائم فيها ويمتثل لسياستها ويدين لها بالولاء المطلق، ولوى أكثر من مرّة رقبة الفتوى السياسية لأجلها.
2. حماس رهنت حتى صوتها، فالإعلاميون ومنصّات الإعلام المحسوبة على الحركة ممولون من قطر وليس من حماس، وسيهاجمون حماس ذاتها إذا تعارضت سياستها مع الدوحة (انفجرت هذه القنبلة بالسنوار عندما صمم على المصالحة في البدايات وخرج عن الصراط القطري الراعي للانقسامات العربية والمحليّة).
3. الانتخابات الداخلية لرئاسة الحركة تتم في فنادق الدوحة وتحت أعين استخباراتها. من أين لحركة مقاومة هذه الثقة بدولة كانت السبّاقة بالتطبيع وتربطها أقوى العلاقات مع جميع أعداء القضية الفلسطينية، وتسعى لدخول الناتو!
4. تبعية حماس لقطر لم تترك لها صاحبًا، منذ أن احتكرتها قطر بالتمويل، وأقصت من أمامها أي بديل آخر، بتحريض حماس على خوض صراعات وتسجيل مواقف معه، وصارت قطر هي الرئة الوحيدة للحركة.
ثم نصّبتْ عليها السفير محمد العمادي مديرًا ومفاوضًا مباشرًا مع الاحتلال، ودوره شبيه تمامًا بناصر الخليفي، الذي يَعرَق وهو يُشجّع في المدرجات فريقه الرياضي. ولكن العمادي يمارس دوره من خلال التسريبات الإعلامية في المعابر والفنادق والمطارات، لولا أن الكاميرا لقطته (طال عمره) في زيارة للحدود وهو يوشوش (بصيغة الأمر) خليل الحيّة: "هالمرّة نَبِي هدوء"!
وخليل الحيّة هز رأسه دون جدال!
حركة حماس مثل نادي باريس سان جيرمان، لم تُسجّل أي انتصار منذ أن أدخلتها أوامر قطر لملعب السياسة والحكم، ولكن "طال عمره" استخدمها لتسجيل نقاط سياسية وصناعة نفوذ للإمارة الخليجية الغنية. ولنا أن نتخيّل كم مرّة هز خليل الحيّة وإخوانه القادة رؤوسهم موافقين دون أن يناقشوا أوامر الصرّاف القطري:
-هالمرّة نَبِي منكم إطالة أمد الحرب الأهلية في سوريا ومدها بـ"المجاهدين".
-هالمرّة نبي تتدخلوا بشؤون مصر لصالحنا.
-هالمرّة نبي توخذوا موقف في الأزمة الخليجية.
-هالمرّة نبي منكم تأييد الحرب على اليمن.
-هالمرّة نبي موقف طائفي ضد الشيعة.
-هالمرّة نبي سلام صغير.

amm

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024