الرئيسة

فنزويلا تبدأ بيع عملتها الافتراضية المدعومة بالنفط

نشر بتاريخ: 2018-02-21 الساعة: 10:57

رام الله- اعلام فتح- أطلقت فنزويلا رسميا عملتها المدعومة بالنفط "البترو" في استدراج عروض غير تقليدي لمحاولة الخروج من الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تشهدها.

وعرضت حكومة كراكاس اليسارية 38.4 مليون وحدة من أول عملة افتراضية تدعمها دولة في العالم في عملية بيع خاصة.

وأعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ان فنزويلا تلقت "نوايا شراء" بقيمة 735 مليون دولار في الساعات العشرين الأولى، لإطلاق عملتها الافتراضية "البترو".

وقال مادورو في مؤتمر صحفي "حصلنا على نوايا شراء لمبلغ (...) 735 مليون دولار. انه بين ايدينا بعملة البترو. البداية جيدة".

وقالت وكالة "فرانس برس": جاء تعليق الرئيس الفنزويلي على اطلاق عملية البيع المسبقة الخاصة لـ38.4 مليون بترو من اصل اصدار تبلغ قيمته الكاملة مئة مليون بترو، ويفترض ان تستمر العملية حتى 19 آذار المقبل.

وفي 20 آذار سيجري العرض العام لبيع 44 مليون أخرى وستحتفظ الدولة الفنزويلية بالباقي اي 17.6 مليون بترو.

وكانت فنزويلا قررت اطلاق عملتها الافتراضية بسبب مشاكل نقص السيولة التي تفاقمت مع فرض عقوبات مالية عليها من قبل الولايات المتحدة المعادية لسياسة مادورو الاشتراكية.

وقال مادورو إن "البترو يعزز استقلالنا وسيادتنا الاقتصادية وسيسمح لنا بمكافحة طمع القوى الاجنبية التي تحاول خنف العائلات الفنزويلية للاستيلاء على نفطنا".

وتمنع واشنطن مواطنيها وشركاتها من شراء سندات الدين لفنزويلا ومجموعتها النفطية الحكومية.

ونجمت الازمة الاقتصادية والاجتماعية الخطيرة التي تشهدها فنزويلا الى حد كبير عن انهيار اسعار النفط الذي يؤمن لها 96 بالمئة من وارداتها.

وكان "السعر المرجعي لبيع البترو" حدد بستين دولارا لكنه قابل للتبدلات.

Anw

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024