الرئيسة/  مقالات وتحليلات

السياسة التحريرية مرة اخرى

نشر بتاريخ: 2018-02-20 الساعة: 08:55

عماد الاصفر (سياسة تحريرية) هكذا ترجموها عن الاصل الانجليزي  Editorial Policy، وليتهم اعتمدوا مصطلحا آخر مثل القواعد او الاحكام التحريرية، حتى لا يعتقد البعض ان المقصود هو ذلك العلم الذي ختموه وبرعوا فيه، كونهم سياسيين بالفطرة!!! ولكي لا يعتقد الفلسطينيون انه مقتصر على كيفية التعاطي مع اخبار فتح وحماس والحكومة.

التبسيط والاختصار ظالم في كثير من الاحيان، ولكن لا بد منه في هذا المجال، يمكن تبسيط السياسة التحريرية الى حد القول انها الإجراءات التي تضعها وسيلة الاعلام لتحديد ما يجب نشره، وكيف سينشر، ويمكن اختصارها لتكون الاجراءات التنفيذية التي تتبعها وسيلة الاعلام لتحقيق اخلاقيات المهنة وتجسيدها عمليا.

اذن فالسياسة التحريرية مختلفة عن مدونة السلوك المهني الاخلاقي، الاولى خاصة بكل مؤسسة والثانية غالبا ما تكون على المستوى الوطني، الاولى تعنى بالانضباط والثانية بالالتزام، والفرق بينهما كالتالي:  تقول مدونة السلوك: نلتزم بالدقة فيما نقدم من اخبار، فتأتي السياسة التحريرية لتقول: توخيا للدقة نعتمد مصدرين على الاقل لكل خبر ننشره، ولا نعتمد المصادر غير المعرفة الا في أضيق نطاق، وتقول مدونة السلوك: نحترم الملكية الفكرية، فتأتي السياسة التحريرية لتقول كيف سيتم احترامها. 

تأسيسا على ذلك لا يمكن الأخذ بسياسة تحريرية غير مكتوبة ومعلنة على الأقل لموظفي المؤسسة الإعلامية، فالواجب يقتضي ان يدرسوها وان يوقعوا عليها قبل تعيينهم، وأما تركها حبيسة في رؤوس المدراء ورؤساء التحرير فهو اجراء خبيث يجعلها خاضعة للتطبيق الموسمي وللتفسير المرن وفق الاهواء، إن لم نقل المجحف، ويمنع تطويرها.

اجمالا الخلط في الاذهان لا يتوقف عند مصطلح سياسة تحريرية بل يتعداه ليشمل كثير من المصطلحات التي يستخدمها الناس يوميا على عواهنهم، ومن ذلك المزج بين سياسة التحرير ومدونات السلوك و الخلط بينها وبين نشرة العلاقات العامة او المطوية التي تنشرها وسيلة الاعلام عن نفسها وفيها من نحن وما هي رؤيتنا وأهدافنا ، وكذلك يجري الخلط بينها وبين كتاب الاسلوب  Style Book.

هذا الكتاب يجيب على أسئلة كثيرة منها على سبيل المثال: هل نسمي المقاتل الكردي انفصالي ام استقلالي ام بشمركة، هل نقول عن القسم التركي من قبرص شطرا ام قبرص التركية ام ماذا؟ وأيهما أفضل مستوطنة ام مستعمرة ام مغتصبة، وفدائي ام استشهادي ....وما الى ذلك فضلا عن كيفية استخدام علامات الترقيم لتمييز الاقتباسات، وباي شكل ستذكر الاسماء والمناصب وتتم المخاطبة في الحوارات.

لفضائية الجزيرة ميثاق شرف ومدونة سلوك وسياسة تحريرية مفصلة تخترقها بذكاء وخفة، ولغيرها أيضا سياسات تحريرية تلزم موظفيها بها وتحاسبهم على اساسها وهم يحاسبون إدارتهم ويبررون أعمالهم بالرجوع الى بنودها.

يقع ميثاق شرف الجزيرة في صفحة واحدة من عشرة بنود، ومدونة سلوكها في عشر صفحات اما سياستها التحريرية فتقع في 89 صفحة موزعة على بابين في الاول 25 مجالا وفي الثاني 7 مجالات، وتشمل جميعا كافة اوجه العمل.

وتسمي الـ بي بي سي سياستها التحريرية المبادئ الاخلاقية وتشرحها من خلال 8 فئات وفي كل فئة عدة ابواب، وهي من التفصيل بمقدار كبير، وهذا احد بنودها وهو احدثها واكثرها اثارة للجدل " - بوصفك من أسرة بي بي سي، اذا اردت ان تطلق مدونة خاصة بك على الانترنت، عليك اولا مناقشة ذلك مع مديرك، وهو سيطلب منك ان تناقش المخاطر وتضارب المصالح. فهو لن يمنعك من ذلك بلا سبب. اما اذا كان لديك فعلا موقع على الانترنت، عليك ألا تقدم وجهة نظر سياسية او آراء تفضيلية أو ان تكتب بحرية أو انحياز، بما ان ذلك يتعارض مع سياسة الحياد التي تعتمدها بي بي سي والتي ترضخ لها بدورك".

وكالة الانباء الامريكية غير الربحية المسماة أسوشييتد بريس والتي انشأت قبل 170 عاما لديها ذلك الكتاب المرجعي الذي يحدد طبيعة اللغة المستعملة ومعايير الكتابة وأشكال الصياغة وقواعد النحو وشكل كتابة الأسماء، ويقع في 600 صفحة، وهذا هو كتاب الاسلوب، وقد جرى اضافة 200 مفردة جديدة له في العام الماضي فقط.

والآن هل تعتقدون بوجوب ان تكون السياسة التحريرية مكتوبة ومعلنة، وهل تعتقدون ان ما لدى وسائل اعلامنا هو سياسات تحريرية؟ هذا السؤال ليس للاستفزاز بل لاثارة نقاش قد يؤدي الى زيادة معارفنا، في مركز تطوير الاعلام بجامعة بيرزيت انشغلنا مع العديد من الشركاء في وضع مسودة توجيهية لكيفية صياغة سياسة تحريرية بحدها الادنى، وتجدونها على موقع المركز.

amm

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024