الرئيسة/  الأخبار

الحمدالله يشارك في الاحتفال المركزي بمناسبة يوم الشجرة في أريحا

نشر بتاريخ: 2018-01-15 الساعة: 12:30

أريحا- اعلام فتح- افتتح رئيس الوزراء  رام الحمدالله  اليوم الاحتفال المركزي بيوم الشجرة ومشروع تخضير فلسطين،  في مقر كلية فلسطين للعلوم الشرطية بأريحا، بحضور محافظ اريحا والاغوار الشمالية ماجد الفتياني، ووزير الزراعة سفيان سلطان، ومدير عام الشرطة اللواء حازم عطا الله، وعدد من المسؤولين، ومن مدراء وضباط ومنتسبي المؤسسة الأمنية.

وأوضح الحمد الله: "تواجه الزراعة الفلسطينية عبئا إضافيا عما تواجهه باقي دول وشعوب العالم من أخطار بيئية وتحديات مناخية، فنحن نتصدى أيضا للانتهاكات الإسرائيلية الممنهجة ضد البيئة الفلسطينية بكافة مكوناتها، ولهذا يتركز العمل الحكومي، خاصة في الأغوار الفلسطينية للمزيد من دعم صمود أهلها، على حماية القطاع الزراعي واستصلاح وتأهيل الأراضي وإنشاء وتطوير أنظمة المياه والري وشق الطرق. هذا بالإضافة إلى الجهود التي نبذلها مع القطاع الخاص، لتحسين قدرات المنتجات الزراعية وإدخال تقنيات حديثة، لتعظيم الصادرات وفتح الأسواق الخارجية أمام المنتج الوطني. وقد نفذنا، في الأعوام الماضية، شبكة متنامية من المشاريع التنموية خاصة في قرية الجفتلك، وتم البدء بصرف تعويضات للمزارعين المتضررين في الضفة الغربية وقطاع غزة، وقد سجلتْ الأرقام الواردة في تقرير بالتريد الأخير، ارتفاع حجم مساهمة القطاع الزراعي في الدخل القومي خلال العامين الأخيرين بحوالي 70%".

واردف رئيس الوزراء: "في هذا السياق، يعتبر "برنامج تخضير فلسطين" استراتيجية وطنية ريادية بل أحد أدوات المقاومة الشعبية التي بها نملأ أرضنا بالأشجار المثمرة والحرجية، ونحمي غطائنا النباتي وننهض بمنتجاتنا الوطنية. حيث ارتفع عدد الأشجار التي نزرعها سنويا في إطار هذا البرنامج خلال العامين الماضين إلى ما يزيد عن مليون شجرة. وليس بغريب أن نحيي هذه الفعاليات، من قلب كلية فلسطين للعلوم الشرطية، وبين هذا الحشد المميز من أبناء وقادة المؤسسة الأمنية ومنتسبيها وطلابها، فترسيخ الأمن والأمان هو الأساس لتحقيق الإنجازات على كافة الأصعدة والمجالات، وبتحقيق الاستقرار والسلم الأهلي نحمي التعددية السياسة ونعالج تبعات الانقسام والانفصال، ونحشد المزيد من الدعم الدولي لمواجهة الانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة منذ إعلان الرئيس ترمب حول القدس".

 

الفتياني: نحتفل بيوم الشجرة في ظل اشتداد التآمر على شعبنا وأرضه

وقال المحافظ الفتياني، يأتي احتفالنا هذا العام في ظل اشتداد الأزمة والتآمر على الشعب الفلسطيني، وأن ردنا على كل المحاولات والمؤامرات هو التمسك بالأرض والثبات فيها، وان احتضان الأرض وحمايتها يعنى مزيد من زراعة الاشجار المثمرة والحرجية، مشددا على أن فلسطين وعلى مر التاريخ كانت واحة خضراء، مؤكدا ان الحكومات الفلسطينية المتعاقبة لم تألو جهدا في زراعة وتخضير فلسطين، منوها الى رمزية اطلاق حفل بداية تخضير فلسطين من أكاديمية الشرطة ومن المقار المؤسسات الأمنية والشرطة والتي هي رمز الأمن والأمان والرخاء، ورجالها هم من يزرعون ويدافعون عن الأرض ومقدرات الشعب الفلسطيني.

 

اللواء عطا الله: الشرطة الفلسطينية تولى زراعة الأشجار اهمية خاصة

وبين اللواء عطا الله، أن الشجرة تحتل اهمية ومكانة خاصة في نفوس ابناء الشعب الفلسطيني، منوها الى انها ذكرت بالقران الكريم اكثر من مرة. وقال إن الشرطة الفلسطينية تولى زراعة الاشجار اهمية خاصة، وبدأت مراحل التخضير والزراعة منذ فترة طويلة استهدفت زراعة قرابة 200 الف شجرة ما بين حرجية ومثمرة.

الوزير سلطان: الحكومة أقرت زراعة مليون شجرة هذا العام

وبين وزير الزراعة سفيان سلطان، أن الحكومة الفلسطينية ومن موازنتها العامة اقرت هذا العام زراعة مليون شجرة موزعة على مختلف مناطق فلسطين، منها 600 الف شجرة مثمرة، و400 الف حرجية ورعوية.

واضاف، إن الزراعة تلقى اهتماما خاصا من الرئيس ورئيس الحكومة، مشيرا الى ان الاستثمار بقطاع الزراعة ازداد في الاعوام الأخيرة، وأن حجم الصادرات الزراعية ازداد بنسبة 50% عن الفترات السابقة.

ونوه سلطان الى انه في الفترات السابقة تم زراعة 6 مليون شجرة  ما بين حرجية ومثمرة.

khl

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024