الرئيسة

بعد القوائم السوداء: مشروع قانون لمنع سفر النواب على حساب منظمات تؤيد مقاطعة إسرائيل

نشر بتاريخ: 2018-01-15 الساعة: 10:55

رام الله- إعلام فتح- من المقرر أن يقدم رئيس لجنة الكنيست الإسرائيلي النائب يواف كيش اقتراح لإجراء تغيير في الدستور الأخلاقي للكنيست تمنع أعضاء الكنيست من السفر على حساب الجمعيات التي تدعو إلى مقاطعة إسرائيل أو المستعمرات. معتمداً على قائمة المنظمات التي لن يسمح لأعضائها بدخول إسرائيل، والتي صاغتها وزارة الشؤون الاستراتيجية.

وتشمل قائمة وزارة الشؤون الاستراتيجية، منظمات في أوروبا والولايات المتحدة، فضلا عن منظمة من أمريكا اللاتينية، ومنظمة أخرى في جنوب أفريقيا ومنظمة مظلة دولية، ومنظمة صوت يهودي من أجل السلام.

وقال كيش بحسب ما نقلت عنه صحيفة "هآرتس" في عددها الصادر صباح اليوم: "لقد حاولت دفع اقتراح مماثل في الماضي، ولكن كان هناك خلاف حول من الذي سيحدد قائمة المنظمات ومن سيقرر أن هذه المنظمة أو تلك غير مشروعة لتمويل رحلة عضو الكنيست. والآن، بعد ان نشرت وزارة الشؤون الاستراتيجية قائمة منظمة لتنظيمات المقاطعة، قررت الاعتماد عليها".

ومن المتوقع أن يصوغ قراره قبل جلسة الاستماع المقبلة فيما يقوم الفريق الاستشاري القانوني للكنيست حاليا بدراسة الجدوى القانونية للاقتراح.

وانتقد النائب احمد الطيبي مبادرة كيش قائلا: "هذه محاولة شفافة وتعسفية للإضرار بحصانة أعضاء الكنيست وحرية العمل. مقاطعة المستعمرات شرعية، وكذلك كل من يدعو إلى مقاطعة الاحتلال. سنواصل المشاركة في المؤتمرات التي نختارها، وآمل ألا تصبح لجنة الأخلاقيات أداة حكومية تقيد أعمال المعارضة، خاصة أعضاء الكنيست العرب. هذا أيضا انتهاك لحرية حركة أعضاء الكنيست وتدفق هذه القوانين الفاشية هي قمة المكارثية".

 

Anw

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024