الرئيسة

أوروبا تشجب قرار توسيع المستعمرات

نشر بتاريخ: 2018-01-14 الساعة: 10:24

رام الله- إعلام فتح- أدان الاتحاد الأوروبي وعدة دول أوروبية منها فرنسا وبريطانيا وألمانيا قرار الإدارة المدنية المصادقة بناء مئات الوحدات الإسكانية في المستعمرات واعتبر الاتحاد تنفيذ القرار تهديد بشكل أكبر لإمكانية إنشاء دولة فلسطينية متواصلة.

وجاء في بيان الاتحاد: إن "موقف الاتحاد الأوروبي من بناء المستعمرات الإسرائيلية وما شابهها من إجراءات واضح ولم يتغير: كل المستعمرات غير قانونية بموجب القانون الدولي وتقوض آفاق حل الدولتين وإمكانية السلام الدائم. ويتوقع الاتحاد الأوروبي من السلطات الإسرائيلية إعادة النظر في مواقفها وعكس اتجاهها".

من جهتها أشارت المانيا الى أنها تشعر بالقلق إزاء القرار بقولها: "ان ما يبعث على القلق بشكل خاص هو العدد الكبير من الوحدات السكنية الجديدة في المستعمرات الواقعة بعيدا عن خطوط 1967، والمصادقة بأثر رجعي على البيوت التي بنيت على الأراضي الفلسطينية الخاصة".

وقال وزير الخارجية البريطاني لشؤون الشرق الأوسط، أليستر بيرت: "ان بريطانيا تدين بشدة تعزيز الخطط والعطاءات من قبل السلطات الاسرائيلية للوحدات السكنية الاستعمارية في الضفة الغربية، وندعو اسرائيل الى إعادة النظر في هذه المبادرات التي تعتبر غير قانونية بموجب القانون الدولي وتقوض فرص التوصل الى حل الدولتين".

وكانت قد أصدرت السفارة الفرنسية في اسرائيل بيان شجب جاء فيه: "ان فرنسا تدين على وجه الخصوص تشييد سبعة مبان في نتيف هأبوت، بعضها على ارض فلسطينية خاصة، خلافا لقرار المحكمة العليا". وأضافت:" ان المستعمرات "تخرب السعي لتحقيق سلام عادل ودائم وتعرض للخطر حل الدولتين اللتين تعيشان جنبا الى جنب في سلام وامن".

 

Anw

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024