الرئيسة/  ثقافة

فنانون وإعلاميون لبنانيون يرفضون قرار ترامب بشأن القدس

نشر بتاريخ: 2017-12-10 الساعة: 12:37

بيروت-اعلام فتح- رفض عدد كبير من الفنانين والاعلاميين اللبنانيين قرار الرئيس الأميركي بشأن القدس، واعتبارها عاصمة لكيان الاحتلال، معربين عن تمسكهم بفلسطينية وعروبة المدينة المقدسة.
ففي تغريدة له على تويتر، قال الفنان اللبناني راغب علامة "من بيروت العروبة وبيروت السلام تحية الى القدس عاصمة فلسطين، وستبقى القدس عاصمة فلسطين، شاء من شاء وأبى من أبى".
الفنان عاصي الحلاني قال في تغريده له هو الآخر "القدس عربية، تحرسها نفوس المحبين المتضرعين في كنيسة المهد، والمسجد الأقصى، وستبقى قلب الوطن العربي، ولن يغيرها أحد، القدس عاصمة فلسطين الأبدية".
أما الفنانة إليسا، فغردت "لأجلك يا مدينة الصلاة أصلي، لأجلك يا بهية المساكن يا زهرة المدائن يا قدس يا قدس يا قدس يا مدينة الصلاة أصلي، القدس لنا".
بدوره، الفنان وليد توفيق قال على صفحته على "الفيسبوك" "كانت ولا تزال وسوف تبقى إلى الأبد القدس عربية، يا أرضي فلسطين القدس لنا، والقدس حرة، وعربية".
من جهتها، وجهت الفنانة كارول سماحة رسالة الى الرئيس الاميركي "السيد ترمب: لا يستطيع احد تغيير التاريخ، ولا يمكنك منح ما لا تملك، القدس تنتمي لشعب فلسطين، وستبقى الى الأبد عاصمة دولة فلسطين".

بدورها، الفنانة نانسي عجرم غردت على تويتر "القدس عربية كانت وما زالت وستبقى".
إلى ذلك، غرّدت نجوى كرم عبر حسابها الخاص على موقع "تويتر"، تعقيبا على قرار الرئيس ترامب "مسكين باب القدس مَرْصود عالأرواح مضَيِّعْ المفتاح وبْدَمّ العَربْ مرتاح ما رَحْ نرضى بهالمشروع ولا منقايِضْ عالموضوع ممنوع يتخطّوا الممنوع بحقّ النَّبي وحقّ المسيح يا عالم ما رَحْ نِسْتريح حتى نصَلّي بالأقصى ويعود المسيح…".
كذلك علق الفنان زين العمر مغردا "يا أمّة الخذلان! من باع حلب، وبغداد، ودمشق، وصنعاء، والموصل، وحمص، ولبنان، هل سيشتري القدس؟ من أجلك يا مدينة السلام نصلّي، والقدس ستبقى عاصمة فلسطين".
أما الاعلامي اللبناني نيشان فكتب على صفحته على "تويتر"، "طفل في المغارة وأمّه مريم وجهان يبكيان...وإنني أصلّي لأجلك يا مدينة الصلاة أصلّي، القدس هي عاصمة فلسطين الأبدية".
وفي سياق متصل، احتفلت بلدية ضهور الشوير بإضاءة زينة عيد الميلاد، في حفل حضرته فاعليات وشخصيات سياسية واجتماعية ودينية وحشد من أهالي البلدة والجوار، وتخللته تراتيل ميلادية في كنائس البلدة الثلاث، وارتدى المشاركون الكوفية تعبيرا عن تضامنهم مع مدينة القدس.
وأكد مستشار الرئيس اللبناني للشؤون الدولية الوزير السابق الياس بو صعب أن مدينة القدس عربية، موجها رسالة محبة إلى الفلسطينيين، قائلا: "لن ننسى القضية المركزية المتمثلة بالقدس وفلسطين".

كما أضاءت رئيسة "الكتلة الشعبية" ميريام سكاف شجرة ميلاد ضخمة عند مدخل زحلة، بحضور النائب عاصم عراجي، ونواب سابقين، ورؤساء بلديات، ومخاتير، وفاعليات، وحشد من المواطنين.
ووجهت سكاف تحية الى اهل القدس، مؤكدة أنه في الوقت الذي نحتفل فيه بزينة مدينة زحلة، هناك مدينة مقدسة يأخذونها الى الظلام، وفي الوقت الذي نبسط فيه الارض، ليباركنا المسيح هناك من يزور له الارض، والتاريخ، والذاكرة، ويحتل المغارة، ويعز علينا أن نحتفل، وأرض الأقصى يسرق أمام عيون العرب. لا نكون نحن إذا ارتضينا بالظلم.
وأهدت أنوار المدينة الى القدس عاصمة فلسطين، ملتقى الديانات والحضارات ودرب من مروا الى السماء. وقالت للمقدسيين "لستم وحدكم هذه المرة، وللتاريخ فإن الدول الى جانبكم"، معربة عن أملها بأن يتخذ العرب قرارات ترتقي لمستوى غضب الشارع العربي الاسلامي والمسيحي على حد سواء.

far

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024