الرئيسة/  عربية ودولية

ايران تطلق مئات الصواريخ والطائرات المسيرة على اسرائيل

نشر بتاريخ: 2024-04-14 الساعة: 01:21

اعلام فتح / وكالات - أعلن الحرس الثوري الإيراني إطلاق عملية عسكرية واسعة  ضد أهداف إسرائيلية باستخدام عشرات الصواريخ والطائرات المسيرة بحسب بيان له

وقال التلفزيون الرسمي الإيراني إن "نصف الصواريخ التي أُطلِقت قد أصابت هدفها بنجاح"، وفقاً للمعلومات الواردة.وأوضحت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) أنّ أهمّ قاعدة جوّية في النقب في جنوب إسرائيل تعرّضت "لأضرار جسيمة" بعدما أصابتها صواريخ إيرانية ليل السبت الأحد.

وذكرت الوكالة الإيرانية أنّ "أهمّ قاعدة جوّية في النقب أصابها صاروخ خيبر، وتشير الصور والبيانات إلى وقوع أضرار جسيمة في هذه القاعدة".

الناطق باسم الجيش الإسرائيلي قال إن الهجوم أسفر عن "أضرار طفيفة".وإصابة فتاة ووقوع أضرار مادية طفيفة في منشأة عسكرية جراء الهجوم الإيراني

أعلن الناطق العسكري باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري عن إصابة مطار عسكري إسرائيلي في الهجوم الصاروخي الإيراني، فيما سقط أحد الصواريخ في قاعدة للجيش الإسرائيلي في الجنوب ما تسبب في أضرار مادية طفيفة.

وأشار هاغاري إلى أن الهجوم الإيراني الذي أكد أنه مازال مستمراً، رغم تصريحات بعثة إيران في الأمم المتحدة بـ"انتهاء الهجوم الإيراني". واضاف أن عدد الصواريخ التي أُطلقت باتجاه إسرائيل تجاوز الـ200 صاروخ، بالإضافة إلى عشرات الطائرات المسيرة، مضيفاً أن إيران أطلقت عشرات الصواريخ أرض-أرض باتجاه إسرائيل، معظمها اعتُرضت خارج الحدود الإسرائيلية.

وكشف مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عن حديث اجراه نتنياهو مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، بعد إنتهاء اجتماعات مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي والمجلس الوزاري الأمني المصغر لبحث "الأعمال العدائية الإيرانية"..فيما لا تزال أصوات صفارات الإنذار تدوي بين حين وآخر، فيما تعترض الدفاعات الجوية الإسرائيلية الصواريخ والمسيّرات الإيرانية في السماء.

وقال مسؤولون عسكريون في وقت سابق إن الولايات المتحدة أسقطت بعض الطائرات بدون طيار التي كانت متجهة نحو إسرائيل.. فيما كشف الجيش الإسرائيلي عن اعتراض عشرات الطائرات بدون طيار خارج قبل دوخول المجال الجوي الاسرائيلي

وأتى الهجوم الإيراني في أعقاب غارة جوية على قنصليتها في سوريا في الأول من نيسان/أبريل الجاري، وأسفرت عن مقتل سبعة من الحرس الثوري، وهو ما لم تعترف به إسرائيل رسميا.

وتعهد الرئيس الأميركي جو بايدن بتوفير دعم "ثابت" لإسرائيل في مواجهة الهجوم الإيراني.

يأتي ذلك بعدما عقد بايدن اجتماعا طارئا مع كبار المسؤولين الأمنيين لبحث التصعيد المتنامي في الشرق الأوسط.

وقال الرئيس الأمريكي عبر منصة إكس: "التقيت للتو فريقي للأمن القومي لمناقشة هجمات ايران ضد اسرائيل. إن التزامنا ثابت (دفاعا عن) أمن اسرائيل في وجه تهديدات ايران ووكلائها".

 

وأعلن سلاح الجو الملكي البريطاني في الشرق الأوسط، الأحد، أن طائرته ستعترض أي هجمات جوية في نطاق بعثاتها الحالية كما هو مطلوب، وذلك بعد أن استهدفت إيران إسرائيل، وفق وزارة الدفاع البريطانية.

وقالت مصادر أمنية لرويترز إن الجيش الأمريكي الذي يعمل من قواعد لم يكشف عنها في المنطقة أسقط عددا من الطائرات المسيرة الإيرانية في محافظتي السويداء ودرعا بجنوب سوريا قرب الحدود الأردنية.

وأفاد مصدران أمنيان إقليميان لرويترز إن الطائرات الأردنية أسقطت عشرات الطائرات المسيرة الإيرانية التي كانت تحلق عبر شمال ووسط الأردن متجهة إلى إسرائيل.

وقالت المصادر إن الطائرات المسيرة أسقطت في الجو على الجانب الأردني من غور الأردن وكانت متجهة نحو القدس. وتم اعتراض مسيرات أخرى بالقرب من الحدود العراقية السورية.

كما اعلن الجيش الأمريكي أسقاط طائرات إيرانية مسيرة كانت متجهة نحو إسرائيل

ذكرت وسائل إعلام أمريكية، السبت، أن القوات الأمريكية أسقطت طائرات مسيرة أطلقتها إيران ضد إسرائيل.

وذكرت شبكتا "سي إن إن" و"إيه بي سي" أن الدفاع الجوي الاميركي اعترض العديد من المسيرات التي أطلقتها إيران، من دون أن تحددا عدد الطائرات التي تم إسقاطها ولا هوية الأراضي التي تمت هذه العملية في أجوائها.

mat

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024