الرئيسة/  الأخبار

9 شهداء في مدن ومخيمات الضفة الغربية خلال 24 ساعة

نشر بتاريخ: 2024-03-23 الساعة: 05:04
صور للشهداء ومن مسيرات وداعهم

استشهاد شاب في قرية دير ابزيع غرب رام الله

اعلام فتح / من وفا- استشهد، صباح اليوم الجمعة، شاب قرب قرية دير ابزيع غرب رام الله.

وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن شابا استشهد بعد عملية مطاردة نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي شاركت فيها طائرة مروحية وأخرى مسيرة، وسط تواجد لمركبات الإسعاف، وذلك في منطقة تقع بين قريتي دير ابزيع وكفر نعمة.

وفي وقت لاحق، أفادت مصادر محلية بأن الشهيد هو الشاب مجاهد بركات منصور من قرية دير ابزيع، متزوج وأب لطفلين، مشيرة إلى أن قوات الاحتلال احتجزت جثمانه، وداهمت منزله في القرية واعتقلت زوجته وشقيقه.

وادعت وسائل إعلام إسرائيلية أن أن اشتباكا مسلّحا جرى بين شاب وقوة من جيش الاحتلال بين دير ابزيع وكفر نعمة، استمر لأربع ساعات متواصلة، أسفر عن إصابة سبعة إسرائيليين، مشيرة إلى أن الاشتباك جرى عقب أن أطلق الشاب النار صوب حافلة للمستوطنين في المنطقة، وأكدت أنه تم "تحييد المنفذ".

وانتشر مقطع فيديو لطائرة إسرائيلية تطلق صاروخا في المنطقة المذكورة بين دير ابزيع وكفر نعمة، في وقت أكدت فيه وسائل إعلام إسرائيلية مشاركة طائرتين مروحية ومسيرة، في الاشتباك.

جماهير غفيرة تشيع جثمان الشهيد محمد حواشين في مخيم جنين
و شيعت جماهير غفيرة من أبناء شعبنا في محافظة جنين، مساء اليوم الخميس، جثمان الشهيد محمد مأمون حواشين (28 عاما).

وانطلقت جنازة الشهيد من أمام مستشفى ابن سينا، وحمل المشيعون جثمانه على الأكتاف، وجابوا به شوارع المدينة ومخيمها، وسط ترديد الهتافات المنددة بالاحتلال الإسرائيلي وجرائمه بحق شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية، والهتافات الداعية إلى الوحدة الوطنية.

وأدى المشاركون في الجنازة الصلاة على جثمان الشهيد في مسجد مخيم جنين، بعد إلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليه من قبل عائلته ورفاقه، قبل مواراته الثرى في مقبرة المخيم.

شهيد متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال في مخيم عقبة جبر

و استشهد شاب، مساء اليوم الخميس، متأثرا بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم عقبة جبر، جنوب مدينة أريحا.

وأفاد مراسلنا باستشهاد الشاب إبراهيم عبد الرحيم فارس قطاش متأثرا بإصابته في الرأس، خلال اقتحام الاحتلال للمخيم.

وقال مدير مستشفى أريحا الحكومي ناصر عناني لـــ"وفا"، إن الشاب قطاش وصل المستشفى في حالة حرجة جراء إصابته بالرصاص الحي في الرأس، ليرتقي شهيدا متأثرا بإصابته، فيما أصيب شاب آخر بالرصاص في الأطراف العلوية ووضعه مستقر، وطفلة بشظية رصاصة.

وأفادت مصادر محلية في المخيم، لـــ"وفا" بأن قوات خاصة إسرائيلية تسللت إلى المخيم عند موعد الإفطار وحاصرت منزلا لعائلة العيوطي، واعتقلت الشقيقين عمار وحمدي العيوطي، ما أدى لاندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة ثلاثة مواطنين، بينهم قطاش الذي ارتقى لاحقا متأثرا بإصابته.

وباستشهاد الشاب قطاش، يرتفع عدد الشهداء في الضفة الغربية منذ مساء أمس إلى 11 شهيدا، هم: محمود بسام رحال، وأحمد هاني بركات، ومحمد الفايد، ومحمد مأمون حواشين، من مخيم جنين، وأحمد مروان محمد أبو علي، وعبد الله محمود القيسي، ونضال مأمون أبو عبيد، وإياد نضال عزمي كانوح، من مخيم نور شمس بطولكرم، وسامح محمد عبد الراعي زيتون من مدينة الخليل، الذي استشهد جنوب بيت لحم، والشاب محمد صالحية من مخيم الأمعري برام الله.


استشهاد شاب متأثراً بجروحه الحرجة بقصف الاحتلال مركبة في جنين

و استشهد شاب، متأثرا بجروحه الحرجة التي أصيب بها، إثر قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي المسيرة، مركبة على أطراف مخيم جنين، أمس الأربعاء.

وأفاد مراسلنا، باستشهاد الشاب محمد مأمون حواشين (28 عاما)، مساء اليوم الخميس، حيث كان يتلقى العلاج في مستشفى ابن سينا في جنين، فيما نعت حركة "فتح" إقليم جنين، وفصائل العمل الوطني والإسلامي الشهيد حواشين.

وأدى قصف المركبة إلى استشهاد كل من: محمود بسام رحال (30 عاما)، وأحمد هاني بركات، ومحمد الفايد، وهما في العشرينات من عمريهما.

-ونعت حركة "فتح" -إقليم جنين، وفصائل العمل الوطني والإسلامي في المحافظة الشهيد حواشين.

يذكر أن الشاب حواشين استشهد في وقت سابق من مساء اليوم متأثرا بجروحه التي أصيب بها إثر قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي المُسيرة، أمس الأربعاء، مركبة على أطراف مخيم جنين. كما أسفر القصف عن استشهاد الشبان: محمود بسام رحال، وأحمد هاني بركات، ومحمد الفايد.

عدوان الاحتلال على مخيم نور شمس شرق طولكرم: أربعة شهداء ودمار واسع في البنية التحتية

و ارتفعت حصيلة شهداء مخيم نور شمس شرق طولكرم، منذ الليلة الماضية، وحتى فجر اليوم الخميس، إلى أربعة شبان، جراء عدوان الاحتلال الذي استمر أكثر من 10 ساعات، وسط دمار واسع في البنية التحتية.  

وأفادت مراسلتنا نقلا عن مصادر طبية، بارتقاء الشهيدين أحمد مروان محمد أبو علي (22 عاما)، وعبد الله محمود القيسي (20 عاما)، برصاص قوات الاحتلال، صباح اليوم، وجرى نقل جثمانيهما إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي.

وارتقى، الليلة الماضية، الشهيدان نضال مأمون أبو عبيد (23 عاما)، وإياد نضال عزمي كانوح (19 عاما)، بعد قصف مسيرة إسرائيلية موقعا في حارة المنشية في مخيم نور شمس.

وأعلنت جمعية الهلال الأحمر، أن طواقمها تمكنت من الدخول إلى مخيم نور شمس، الليلة، بعد فترة طويلة من إصابة أول شهيدين بالقصف، بسبب منع الاحتلال لها من الدخول، وتركهما ينزفان أكثر من ساعة ونصف ساعة، واستلمتهما من النقطة الطبية داخل المخيم.

ونعت فصائل العمل الوطني في طولكرم شهداء المخيم، وأعلنت الحداد العام والإضراب التجاري الشامل، اليوم الخميس، حتى الساعة الواحدة ظهرا، بعد وداع الشهداء، ومواراتهم الثرى.

وخلّفت قوات الاحتلال دمارا كبيرا في البنية التحتية في المخيم، حيث طالت الشوارع الرئيسية وممتلكات المواطنين العامة والخاصة وتحديدا المتواجدة في ساحة المخيم وعلى طول شارع نابلس المحاذي لمدخله، الذي تعرض لتدمير كامل، وهو في الأساس المدخل الرئيسي للمخيم والمدينة، الذي يربطها ببلداتها الشرقية وباقي محافظات الضفة.

وهدمت جرافة الاحتلال جزءا من أحد المنازل وسط مخيم نور شمس، يعود للمواطن سامر جابر والد الشهيد محمود جابر، والمطارد محمد جابر، وطالبت سكان حارة المنشية في المخيم عبر مكبرات الصوت بمغادرة منازلهم، دون معرفة الدوافع، وتركهم في العراء في الأجواء الباردة، وحولت عددا من المنازل إلى ثكنات عسكرية، في الوقت الذي قامت بإطلاق النار بشكل عشوائي على كل شيء متحرك.

كما اقتحمت منازل المواطنين في جبل الصالحين وفتشتها وأخضعت سكانها للاستجواب.

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت، الليلة الماضية، المخيم، وفرضت طوقا مشددا عليه، وعززت دورياتها وآلياتها وقناصتها على كل الجهات المؤدية إلى المخيم وتحديدا عند مدخله الرئيسي على طول شارع نابلس، ومنطقة ضاحية ذنابة، وجبلي النصر والصالحين وإسكان اكتابا المقابل للمخيم.

وأفادت مراسلتنا باقتحام عدد من آليات الاحتلال مخيم نور شمس، حيث تمركزت في منطقة جبلي النصر والصالحين، ومدخله الشرقي، ونشرت القناصة في محيطه، وأعلنت أن المخيم منطقة عسكرية مغلقة يُمنع الخروج منه أو الدخول إليه.

وأضافت أن جرافات الاحتلال قامت بتجريف محيط دوار اكتابا شرق المدينة، والشارع الجديد المقابل للمخيم، وتدمير البنى التحتية، كما دمرت ميدان الشهيد سيف أبو لبدة المحاذي لمدخل المخيم والذي دمرته في اقتحام سابق.

وجاء هذا الاقتحام تزامنا مع اقتحام واسع للمدينة من مدخليها الغربي والجنوبي، بأكثر من 50 آلية وجرافات ثقيلة، جابت شوارع المدينة الرئيسية ومحيط مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي، وشارع السكة وشارع نابلس المحاذي لمخيمي طولكرم ونور شمس.

وحلّقت طائرات الاستطلاع والتصوير فوق سماء المدينة ومخيماتها، وسط سماع إطلاق الأعيرة النارية بكثافة، وأصوات انفجارات

جماهير شعبنا في طولكرم تشيع جثامين 4 شهداء إلى مثواهم الأخير
وشيعت جماهير شعبنا في طولكرم، مساء اليوم الخميس، جثامين شهداء مخيم نور شمس الأربعة، الذين ارتقوا خلال العدوان الإسرائيلي على المخيم الليلة الماضية.

والشهداء هم: أحمد مروان محمد أبو علي (22 عاما)، وعبد الله محمود القيسي (20 عاما)، ونضال مأمون أبو عبيد (23 عاما)، وإياد نضال عزمي كانوح (19 عاما).

وانطلق موكب التشييع من مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي، وسط التكبيرات والهتافات الوطنية الغاضبة المنددة بجرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق شعبنا، والمؤكدة على السير على خطى الشهداء.

وسار المشيعون باتجاه مخيم نور شمس، حيث منازل ذوي الشهداء، لإلقاء نظرات الوداع الاخيرة عليهم، قبل الصلاة على جثامينهم الطاهرة في ساحة حديقة العودة، ومن ثم مواراتهم الثرى في مقبرة المخيم.

وعم الحداد والإضراب التجاري مدينة طولكرم حتى ساعات ما بعد الظهر، بدعوة من القوى الوطنية والاسلامية، حدادا على أرواح الشهداء.

وكان الشهيدان أبو عبيد وكانوح استشهدا بعد قصف مسيرة إسرائيلية موقع الجورة في حارة المنشية في المخيم، فيما استشهد أبو علي والقيسي برصاص قناصة الاحتلال.
جارات.

استشهاد مواطن برصاص الاحتلال جنوب بيت لحم
 

واستشهد، المواطن سامح محمد عبد الراعي زيتون (63 عاما) من مدينة الخليل، صباح اليوم الخميس، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي جنوب بيت لحم.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني/ فرع بيت لحم لمراسلنا، بأنه تم ابلاغهم عن استشهاد مواطن برصاص الاحتلال قرب مستعمرة "العازر"، المقامة عنوة على أراضي المواطنين في بلدة الخضر جنوب بيت لحم، وعدم السماح لطواقم الاسعاف من الاقتراب أو نقل جثمانه.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال نقلت جثمان الشهيد بسيارة اسعاف اسرائيلية. 

واستُشهد شاب، وأُصيب آخران، فجر اليوم الخميس، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في سطح مرحبا، بمدينة البيرة.

وقالت مصادر أمنية لـ"وفا"، إن الشاب محمد نشأت صالحية (19 عاما) من مخيم الأمعري، استُشهد فجر اليوم، متأثرا بجروح حرجة أصيب بها جراء إصابته برصاص الاحتلال الحي في الرأس.

وأضافت المصادر ذاتها، أن مواطنين آخرين أصيبا بالرصاص خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في حي أم الشرايط في البيرة، أحدهما في الفخذ، والآخر في الخاصرة، ووُصفت إصابتهما بالمستقرة. 

وبارتقاء الشهيد صالحية، يرتفع عدد شهداء الضفة الغربية خلال الـ24 ساعة الماضية إلى تسعة شهداء.

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024