الرئيسة/  فلسطينية

7شهداء برصاص جيش منظومة الاحتلال الاسرائيلي واعتقال100مواطواستهداف صحفيين وتعطيل حركة الاسعاف ودمار كبير في البنية التحتية في مدينة ومخيم جنين  

نشر بتاريخ: 2023-12-12 الساعة: 14:14
شهداء الصباح الأربعة في جنين اليوم الثلاثاء وصور لقوات من جيش الاحتلال في جنين

 

 

عدوان الاحتلال على جنين: 7 شهداء وأكثر من 100 حالة اعتقال
اعلام فتح/ من  وفا- استشهد شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، خلال عدوانها المتواصل على مدينة جنين ومخيمها منذ فجر اليوم، ما يرفع عدد الشهداء إلى 7، بالإضافة إلى إصابة عدد من المواطنين بجروح مختلفة..وأفاد مدير مستشفى الرازي في جنين فواز حمّاد لـ "وفا" باستشهاد الشاب رشاد محمد تركمان (18 عاما)، متأثرا بإصابته الحرجة برصاص الاحتلال الإسرائيلي.

و أعلن مستشفى إبن سينا، وصول المواطن عزيز محمد طالب (48 عاما) من مخيم جنين، وهو مصاب جراء اعتداء قوات الاحتلال عليه بالضرب على الرأس والرقبة، عقب اعتقاله من المخيم واقتياده إلى معسكر سالم غرب جنين، قبل أن يفرج الاحتلال عنه ويسلمه لمركبة إسعاف تابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، التي بدورها نقلته إلى المستشفى. 

كما أصيب شاب من مخيم جنين برصاص الاحتلال في الساق وجرى نقله إلى المستشفى.

وأطلقت قوات الاحتلال القنابل المضيئة في سماء جنين ومخيمها، ودفعت بتعزيزات عسكرية من شارع الناصرة، وسط اندلاع مواجهات في عدة أحياء، بالتزامن مع تحليق مكثّف لطائرات الاحتلال المسيّرة.

وأفاد الدفاع المدني الفلسطيني بأن قوات الاحتلال احتجزت طواقمه ومنعتهم من الدخول إلى مخيم جنين لإخماد حريق نشب بمنزل المواطن مصطفى جبارين بعد تعرضه لقصف من طائرة مسيّرة في منطقة الساحة بالقرب من الوكالة، ومركبة في حي الحواشين تعرضت لقصف إسرائيلي بصاروخ أنيرجا.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة استشهاد الشاب فؤاد عماد عباهرة (36 عاما) إثر منع الاحتلال مركبة الإسعاف من نقله إلى المستشفى لمدة نصف ساعة، بعد إصابته في الفخذ وتركه دون علاج، بينما استشهد الطفل المريض أحمد محمد سمار (13 عاما) بعد إعاقة الاحتلال وصوله لتلقي العلاج في مستشفى الشهيد خليل سليمان.

وأظهر مقطع فيديو والد الطفل سمار يحمله في أحضانه ويسير على قدميه لنقله إلى المستشفى، لكنه توفي بين يديه.

وقال مراسل "وفا" إن الشهيد عباهرة أصيب بالرصاص قرب جامع القاضي في مدينة جنين، ومنعت قوات الاحتلال المسعفين أو المواطنين من الوصول إليه لإسعافه، الأمر الذي أدى لارتقائه شهيدا.

وصباح اليوم، أعلن استشهاد أربعة شبان هم: رفيق الدبوس، ومحمود أبو سرور، وبكر زكارنة، وثائر أبو التين، جراء استهدافهم بشكل مباشر بقصف لطائرات الاحتلال المسيّرة، في حي السيباط بمدينة جنين.

وشنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات واسعة، بعد مداهمتها منازل المواطنين في مدينة جنين ومخيمها.

وقال نادي الأسير الفلسطيني، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ صباح اليوم أكثر من 100 مواطن من جنين ومخيمها كحصيلة أولية، وقد جرى الإفراج عن عدد منهم بعد تعرضهم لعمليات تحقيق ميداني، وما تزال عمليات الاعتقال مستمرة.

وأشار إلى أن هذا العدوان يأتي في إطار العدوان الشامل والمستمر على شعبنا، وتصاعد حملات الاعتقال في الضّفة.

وأوضح نادي الأسير، أنّ حصيلة حالات الاعتقال في محافظة جنين بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، بلغت أكثر من (400)، علمًا أن حالات الاعتقال تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم ومن تم الإفراج عنهم لاحقًا.

وأشار إلى أنّ محافظة جنين تشهد منذ بداية العام الماضي، تصاعد في عمليات الاعتقال بما يرافقها من جرائم مروعة، وإعدامات ميدانية، إلى جانب عمليات التّخريب والتّدمير الواسعة التي طالت المنازل، والبنى التحتية.

وبين أنّ حملات الاعتقال استهدفت كافة الفئات، وغالبية من تم اعتقالهم هم معتقلون سابقون تعرضوا للاعتقال عدة مرات، إلى جانب استهداف عائلات الشهداء، والمعتقلين، والمطاردين.

وفي سياق متصل، قال عضو إقليم حركة "فتح" في محافظة جنين منير صبيحات لـ "وفا" إن حركة فتح والمجلس القروي وفعاليات قرية رمانة غرب جنين، استقبلت 22 مواطنا أفرج عنهم الاحتلال من معسكر سالم، عقب اعتقالهم من مدينة جنين ومخيمها خلال العدوان المتواصل، وتم توفير كل ما يلزمهم من مبيت وطعام، حيث لم يتمكنوا من العودة إلى منازلهم بسبب الحصار المفروض على المدينة.

واستشهد أربعة شبان، واصابة آخرين بجروح، أحدهما بحالة خطيرة، واعتقل ستة آخرون، فيما أصيب صحفيان، جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، على مدينة جنين ومخيمها، وسط دمار كبير في البنية التحتية. 

والشهداء الأربعة، هم: رفيق الدبوس، ومحمود أبو سرور، وبكر زكارنة، وثائر أبو التين (18 عاما).

وأفاد مدير مستشفى جنين الحكومي وسام بكر لـ"وفا"، بأن الشبان الأربعة استشهدوا جراء استهدافهم بشكل مباشر، من قبل طائرة مسيرة للاحتلال، في حي السيباط من مدينة جنين، فيما أصيب شاب بشظايا رصاص أحد القناصة.

وأضافت مصادر طبية في مستشفى ابن سينا، أن شابا آخر أصيب بالرصاص الحي في البطن والساق، ووصفت اصابته بالخطيرة.

وأضاف، أن طائرات الاحتلال قامت بإلقاء قنابل دخانية سامة في ساحة المستشفى، وحالت دون نقل الشهيد ابو التين إلى مستشفى جنين، ما حدا بطواقم الاسعاف لنقله إلى مركز صحي بلدة قباطية.

ونقلا عن مراسلنا، أصيب والد الشهيد زكارنة بجلطة بعد تلقيه خبر استشهاد نجله، وهو والد الشهيد صدقي، الذي استشهد في الثامن من كانون الأول عام 2022.

وأعلنت مديرة تربية جنين سلام الطاهر، أن دوام مدارس مدينة جنين ومخيمها، أو في أي تجمع تتواجد فيه قوات الاحتلال سيكون الكترونيا.

وفي ساعات الصباح الباكر، حاصرت قوات الاحتلال مستشفيات: ابن سينا، وجنين الحكومي، والرازي، ومنعت سيارات الإسعاف من نقل الشهداء.

واعتقلت قوات الاحتلال ستة مواطنين من جنين ومخيمها، وهم: جلال الصوص، وبهاء وضياء أبو زيد، ومجد عرباوي، وياسين صحي حنون، وعلاء مصبح ابو الهيجا، ومهند ابو الهيجا.

كما شهدت مدينة جنين ومخيمها دمارا واسعا في البنية التحتية، حيث دمرت قوات الاحتلال دوار الأسير الشهيد كمال أبو وعر في حي الجابريات في جنين، ودوار الشهيد في حي البساتين، ودوار الشهداء في حي المراح في جنين، وقصفت منزلا ومحلا تجاريا في مخيم جنين.
ودمرت قوات الاحتلال مولدات كهرباء في أحياء من جنين ومخيمها، وعدة صروح للشهداء في جنين.

وأضاف مراسلنا، أن صحفيين أصيبا خلال تغطيتهما للأحداث الجارية في جنين، وهما: الزميلة الصحفية رنين صوافطة مصورة وكالة "رويترز" بحالة اختناق، والزميل الصحفي عمرو مناصرة بقنبلة غاز في الظهر.

 فيما شنت قوات الاحتلال حملة مداهمات واسعة للمنازل في عدة احياء في جنين، خاصة حي البساتين، والحي الشرقي، وحي الدبوس، والمراح، وابو ظهير.

ولا تزال قوات القوات تمنع الطواقم الصحفية من التواجد في المناطق التي تشهد اقتحامات، وتغطية ما يدور هناك.

يذكر أن قوات الاحتلال اقتحمت المدينة والمخيم برفقة عدة جرافات عسكرية من شارع جنين- الناصرة، وسط مواجهات في عدة مناطق، واعتلاء جنود وقناصة الاحتلال عددا من البنايات السكنية في عدد من أحياء المدينة.

وشنت قوات الاحتلال حملة تفتيش ومداهمات للمنازل في المخيم وأحياء الجابريات، وطلعة الغُبّز، وأبو ظهير، ومنطقة البيادر، وحي المراح وسط اندلاع مواجهات، واندلعت مواجهات على مدخل بلدتي اليامون والسيلة الحارثية غرب جنين، كما أن سماء المدينة تشهد تحليقا مكثفا لطائرات الاستطلاع والطائرات المسيرة.

وحاصرت قوات الاحتلال عددا من مستشفيات مدينة جنين، وانتشرت آلياتها العسكرية بكثافة في مختلف شوارع المدينة ومحيط المخيم.

واحتجزت مركبة إسعاف كانت تقل امرأة في حالة ولادة، لما يقارب الساعة، امام مستشفى جنين.

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024