الرئيسة/  فلسطينية

استشهادالشاب عثمان أبو خرج برصاص جيش الاحتلال في بلدة الزبابدة جنوب جنين بالتزامن مع حصار على الخليل واعتقالات واقتحامات واصابات بجروح في انحاء الوطن

نشر بتاريخ: 2023-08-22 الساعة: 12:28
الشهيد عثمان أبو خرج على يسار الصورة

 

اعلام فتح / من وفا- استُشهد اليوم الثلاثاء، طفل من بلدة الزبابدة جنوب جنين متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال الإسرائيلي.

وأفاد مدير مستشفى الرازي في جنين فواز حماد لـ"وفا"، باستشهاد الطفل عثمان عاطف أبو خرج (17 عاما)، متأثرا بجروح أصيب بها، فجر اليوم، خلال المواجهات التي اندلعت عقب اقتحام البلدة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب يزن مالك الشرقاوي بعد مداهمة منزل ذويه ومنازل أقربائه في بلدة الزبابدة.

إصابات في نابلس والخليل وغزة

وأصيب 8 مواطنين بالرصاص الحي، أحدهم بالرأس، والعشرات بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، خلال اقتحام قوات الاحتلال بلدة بيتا، جنوب نابلس.

وأظهرت لقطات مصورة أن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص الحي بشكل مباشر على رأس شاب من الخلف، أثناء توجهه نحو مصاب آخر، دون أن يشكل أي خطر.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة ما أدى لاندلاع مواجهات، أطلقت خلالها الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز السام المسيل للدموع، صوب المواطنين، كما داهمت أحد المنازل وفتشته، قبل أن تعتقل الطبيب شهيد معلا.

وفي محافظة الخليل، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، الذي أطلقته قوات الاحتلال في أماكن متفرقة من المحافظة.

وأفاد مراسلنا، بأن قوات الاحتلال تمركزت على جسري حلحول وبيت كاحل، وفي باب الزاوية وسط المدينة، وأطلقت قنابل الصوت والغاز صوب المواطنين، ما تسبب بإصابة العشرات منهم بحالات اختناق، عولجوا ميدانيا.

واندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، قبيل منتصف الليلة، في منطقة "بئر المحجر" شمال غرب الخليل، جنوب الضفة الغربية، ما تسبب بإصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.

وأفاد مراسلنا، بأن المواجهات اندلعت بين المواطنين العزل وقوات الاحتلال المتمركزة على مدخل المدينة (شمال غرب)، اطلقت خلالها تلك القوات قنابل الصوت والغاز السام صوب المواطنين ما تسبب بإصابة عدد منهم بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز السام وعولجوا ميدانيا.

وكانت قوات الاحتلال قد فرضت حصارات عسكريا على الخليل وأغلقت مداخل ومخارج المدينة بحواجز عسكرية وبوابات حديدية منذ ساعات ظهر اليوم، بزعم حدوث عملية إطلاق نار استهدفت مركبة لمستوطنيْن جنوب مدينة الخليل، ما أدى إلى مقتل مستوطِنة وإصابة آخر بجروح خطيرة. 

كما اعتدت قوات الاحتلال بالضرب على عدد من الصحفيين، ومنعتهم من تغطية ما يجرى هناك، وعرقلت عملهم.

واقتحمت قوات الاحتلال  مدينة الخليل بتعزيزات عسكرية، وداهمت منازل، ومحلات تجارية في المنطقة الجنوبية، واستولت على تسجيلات كاميرات المراقبة، وأجهزة تسجيل الكاميرات "DVR". 

وفي محافظة غزة، أصيب مواطن بالرصاص الحي وآخرون بحالات اختناق، وبقنابل غاز، بينهم صحفي، جراء قمع قوات الاحتلال متظاهرين على الحدود الشرقية للمدينة، الذين خرجوا في تظاهرة في ذكرى إحراق المسجد الأقصى المبارك، وفي ظل تصاعد العدوان الإسرائيلي على المقدسات والأسرى، على مقربة من الحدود الشرقية لمدينة غزة.

اعتقال 17 مواطناً من الضفة وغزة

 اعتقلت قوات الاحتلال  5 مواطنين بعد دهم منازلهم وتفتيشها في قرية مراح رباح  جنوب بيت لحم، وهم: الشقيقين خليل قاسم الشيخ (45 عاما)، ومهدي (25 عاما) ، وأنور أحمد الشيخ (45 عاماً)، وأحمد علي الشيخ (26 عاماً)، ومراد محمود الشيخ (25 عاما).

كما اعتقلت قوات الاحتلال إياد محمد طقاطقة (27 عاما) من بلدة بيت فجار بعد دهم منزله.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين، بعد ان داهمت منازلهم في المدينة وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، وهم: أحمد بسام محمد عاشور الجعبة (21 عاما)، وزياد أبو عيشة، ووائل عبد ربه الرجبي.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب ايمن تميم العبسي، عقب إرغامه النزول من مركبته والاعتداء عليه بالضرب على مدخل الحواور ببلدة حلحول شمال الخليل، أثناء عودته إلى الخليل.

وفي السياق ذاته، نصبت قوات الاحتلال عدة حواجز عسكرية على مداخل مدينة الخليل الشمالية والجنوبية، ومداخل بلدات سعير وحلحول، وأوقفت مركبات المواطنين، وفتشتها، ودققت في بطاقات راكبيها، ما تسبب في إعاقة تنقلهم.

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين إسماعيل صافي، ويونس أبو شريف، بعد مداهمة منزليهما وتفتيشهما في بلدة كفر عقب شمال المحافظة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب مؤمن الشيخ بعد مداهمة منزله والعبث بمحتوياته والاعتداء عليه في بلدة بدو، شمال غرب مدينة القدس.

وفي محافظة طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر يحيى صادق القاروط (24 عاما) من ضاحية اكتابا، ويحيى محمود صابر مخيمر (40 عاما)، من الحي الجنوبي للمدينة.

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال الطبيب شهيد معلا، خلال اقتحامها بلدة بيتا جنوب المحافظة، وسط اندلاع مواجهات أصيب خلالها العشرات من المواطنين.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أحمد حويل من مخيم جنين، أثناء مروره على حاجز الحمرا العسكري، شمال محافظة أريحا والأغوار.

وفي السياق، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال عند مدخل بلدة جبع جنوب جنين، كما اقتحمت تلك القوات قرى جلبون وبيت قاد والجلمة شرق المدينة، وطورة والطرم، وسيرّت آلياتها ونصبت حواجز مفاجئة، وكثفت من تواجدها العسكري في محيط بلدتي يعبد وعرابة وشارع جنين- نابلس .

الاحتلال يهدم منازل ومنشآت في أريحا والقدس ويخطر بهدم أخرى

هدمت قوات الاحتلال 4 منازل، أحدها قيد الإنشاء تقدر مساحتها بين 130 - 150 مترا مربعا، في قرية الديوك التحتا غرب مدينة أريحا، بحجة عدم الترخيص، تعود ملكيتها إلى المواطنين محمود علي طنوس، ووشفيق رواغ، وآخرين من مدينة القدس.

كما أخطرت قوات الاحتلال بهدم 4 منازل تعود ملكيتها للشقيقين محمد وفادي ظاهر، والشقيقين أسعد ومحمد علي، كما أخدت قياسات منزل أحدهم تمهيدا لهدمه.

وفي محافظة القدس، هدمت قوات الاحتلال منزل المواطن باجس حسين الشيخ، وتبلغ مساحته 150 مترا على مدخل بلدة بدو، شمال غرب المحافظة، بحجة البناء بدون ترخيص.

كما هدمت قوات الاحتلال مصنعاً للطوب في البلدة يعود للمواطنين مهند غانم أبو عيد، ومحمد غانم أبو عيد، وتقدر خسائر هدمه بآلاف الشواقل، علماً أنه مبني منذ 20 عاماً، وهدمت أسوارا وجدرانا استنادية، وعاثت في الأراضي الزراعية خرابا، والتي تعود للمواطن عبد الحكيم محمد عياش.

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى ويواصلون اعتداءاتهم في أنحاء متفرقة

اقتحم 85 مستوطنا على شكل مجموعات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، ونظموا جولات استفزازية في باحاته، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوسا تلمودية في منطقة باب الرحمة وقبالة قبة الصخرة، قبل أن يغادروا من جهة باب السلسلة.

وواصلت قوات الاحتلال فرض إجراءات مشددة، والتضييق على دخول المصلين للمسجد الأقصى والتنقل بحرية في باحاته.

وفي محافظة نابلس، هاجم مستوطنون منزل المواطنة أم أيمن صوفان على أطراف بلدة بورين جنوب المحافظة، بالحجارة والزجاجات الحارقة، الأمر الذي أدى إلى اشتعال النار في خلايا لتربية النحل، وإلحاق أضرار في نوافذ المنزل.

وفي محافظة رام الله والبيرة، تجمعت مجموعات من المستوطنين قرب قرية أم صفا شمال رام الله، ومفترق عين أيوب قرب قرية رأس كركر غرب رام الله.

وهاجم مستوطنون مساء اليوم الاثنين، مركبات المواطنين قرب مفرق مستوطنة افرات الجاثمة على اراضي المواطنين جنوب بيت لحم.

وافادت مصادر أمنية لمراسلنا، بأن مجموعة من المستوطنين هاجموا مركبات المواطنين بالحجارة عند مفرق مستوطنة افرات، على شارع القدس - الخليل، والحقت اضرارا ببعضها.

واضاف المصدر أن هناك تجمعات للمستوطنين عند منطقة "النشاش" على مدخل بلدة الخضر الجنوبي، وكذلك عند مفرق مستوطنة " تكواع" شرق بيت لحم.

ونظم مستوطنون، الليله، وقفات ومسيرات استفزازية على طريقي 60 و 35 الالتفافيين بمحافظة الخليل، ونفذوا عمليات عنف وعربدة.

وأفادت مراسل "وفا" بأن عددا من مستوطني "كريات اربع" و "خارصينا" و "حفات جال" و"تيلم" و"أدورا" و"كرمي تسور" و"حجاي" المقامة على أراضي المواطنين وممتلكاتهم شرق وغرب وشمال وجنوب الخليل، نظموا مسيرات ووقفات استفزازية على الطرق الالتفافية 60 و 35 تحت حماية جنود الاحتلال، ورددوا هتافات عنصرية ابرزها "الموت للعرب" ورشقوا السيارات الفلسطينية بالحجارة.

وفي السياق، أغلقت قوات الاحتلال مدخل بلدة ترمسعيا، لتأمين الحماية للمستوطنين الذين تجمهروا على مدخل البلدة، نصبت حاجزاً عسكرياً على مدخل قرية المغير، وشرعت في التدقيق بهويات المواطنين وتفتيش مركباتهم خلال دخولهم إلى القرية وخروجهم منها.

وأعاقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الاثنين،  حركة تنقل المركبات عبر حاجز شوفة  العسكري جنوب شرق طولكرم.

وذكر مواطنون لـ"وفا"، أن قوات الاحتلال أوقفت كافة السيارات من كلا الاتجاهين، وأجرت عملية تفتيش فيها ودققت في هويات سائقيها وركابها، ما أدى إلى حدوث اختناقات مرورية بالمكان.

وتتعمد قوات الاحتلال يوميا إعاقة تنقل المواطنين ومركباتهم من سكان المحافظة ومن أراضي الـ 1948 عبر الحاجز، من خلال إغلاقه بشكل مفاجيء ومنعهم من المرور، واحتجازهم في طوابير لوقت طويل .

ونصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، حاجزين عسكرين بمحيط مدينة أريحا.

وأفادت مصادر محلية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال نصبت حاجزا على المدخل الشمالي للمدينة بطريق هيئة التدريب العسكري، وسط تفتيش مركبات المواطنين خاصة الخارجين من أريحا، كما نصبت حاجزا على المدخل الجنوبي لأريحا تسبب بأزمة خانقة للخارجين من المدينة.

ـــــــــــــ

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024