عناوين الأخبار

  إصابة بالرصاص الحي في جيوس شرق قلقيلية    بوغدانوف: حل الدولتين يتعرض للتهديد و"نقطة اللاعودة" باتت قريبة جدًا    صيدم: لن نخضع لسياسات الاحتلال وسنواصل خطواتنا للارتقاء بقطاع التعليم    القوى تدعو لأوسع مشاركة في فعالية الأربعاء المقبل على حاجز بيت إيل    اعصام تضامني مع أسرى الاعتقال الإداري أمام الصليب الأحمر في الخليل    الحمد الله يطلع المبعوث النرويجي لعملية السلام على آخر المستجدات السياسية    الحمد الله: قيمة الموازنة لهذا العام تبلغ 5.8 مليار دولار منها 4.98 مليار دولار للنفقات الجارية وصافي الإقراض    قوات القمع تقتحم قسم 11 في معتقل "عوفر" وتنقل 120 أسيراً    استقالة رئيس طاقم الدفاع عن شبهات فساد نتنياهو    إعادة أسرى عسقلان إلى أقسامهم بعد انتهاء عملية القمع والتنكيل بحقهم    موسكو: مستعدون لاستضافة محادثات سلام فلسطينية- إسرائيلية دون شروط مسبقة    قوات الاحتلال تستدعي شابين من القدس للتحقيق    رأفت يدين مصادقة اللجنة الوزارية على مشروع قانون اقتطاع مخصصات الاسرى ومشروع قانون يقضي بسحب اقامات المقدسيين    86مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى بحراسة مشددة    فتح معبر رفح بشكل مفاجئ لعودة المواطنين العالقين الى غزة    20 مليون شيكل تعويضات لمستعمري "بيت هأفوت" بعد قرار العليا بإخلائهم    قوات الاحتلال تعتقل (19) مواطنا من الضفة بينهم 4 أطفال ومسن    بولندا تحتج رسميا بعد خطّ شعارات معادية على مبنى سفارتها في تل أبيب    قراقع: كرامة شعبنا لاتقدر بثمن ومؤسساتنا الوطنية لن ترضخ لارهاب دولة الاحتلال    مسنون وأطفال في دائرة إرهاب الاحتلال  
الرئيسة/  ثقافة

صدور الطبعة الإنجليزية من كتاب "المختصر في تاريخ فلسطين"

نشر بتاريخ: 2017-12-05 الساعة: 11:56

رام الله- اعلام فتح- صدرت مؤخرا، عن مركز الأبحاث الفلسطينية التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، الطبعة الانجليزية من كتاب "المختصر في تاريخ فلسطين" للدكتور محمد اشتية رئيس المجلس الاقتصادي للتنمية والإعمار "بكدار" وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح.

وكانت الطبعة العربية قد صدرت قبل عامين، ولاقت قبولا كبيرا نظرا لأسلوب الكاتب السلس في تناول التاريخ وتبسيطه. علما أن كل من الترجمة الألمانية والتركية في طريقهما للصدور.

ويروي الكتاب حكاية فلسطين بأسلوب شامل متنقلا بين العصور المختلفة ابتداء من أقدمها حتى هذا اليوم.

يبدأ الكتاب بتاريخ فلسطين الكنعانية ويتطرق للقبائل والأقوام التي أقامت فيها وتعايشت مع سكانها كاليبوسيين والهكسوس والعبرانيين والأدوميين، كما يمتد إلى ولادة المسيح والفتح الإسلامي ثم الحقبة العثمانية ونشوء الصهيونية وبروز الحركة الوطنية الفلسطينية ونكبة فلسطين وقيام دولة إسرائيل.

يبين الكتاب أن أرض فلسطين كانت دائما عامرة بسكانها الأصليين رغم تعاقب الأديان والثقافات عليها، فهي أخذت وأعطت لكنها حافظت على ثقافتها وشخصيتها رغم امتزاجها بالثقافات الأخرى على مر العصور.

ويثبت الكاتب من خلال سرده للحقائق التاريخية أن فلسطين لطالما كانت هدفا للغزو الأجنبي بهدف كسر المثلث العربي الإسلامي، بغداد ودمشق والقاهرة، الذي بتوحده يكون النصر حليف فلسطين وأهلها.

ويفرد الكتاب جزءا ليس باليسير من صفحاته لمعالجة التاريخ المعاصر في مرحلة لبنان والانتفاضة الأولى واتفاق أوسلو وإنشاء السلطة، ثم الانتفاضة الثانية والانقسام الفسطيني. وفي الفصل الأخير يتطرق الكاتب إلى الذهاب للأمم المتحدة والاعتراف بدولة فلسطين.

يقع الكتاب في 140 صفحة من القطع المتوسط ويضم مجموعة من الخرائط كملاحق توضيحية لبعض الفصول.

amm

التعليقات

اقتصاد

أخبار منوعة

رياضة

الفيديو

برامج عودة

مواقف ونشاطات الحركة

تقارير

Developed by MONGID DESIGNS الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2018