الرئيسة/  ثقافة

غزة: تظاهرة ثقافية لدعم منتجات الشباب الابداعية

نشر بتاريخ: 2017-12-04 الساعة: 19:49

غزة-اعلام فتح- احتضن مركز  رشاد الشوا في غزة، مساء اليوم الاثنين، تظاهرة ثقافية لدعم منتجات الشباب الابداعية، بتنظيم من جمعية الثقافة والفكر الحر تظاهرة.
وجاءت التظاهرة على شرف احتفال الجمعية في يوبيلها الفضي، لدعم منتجات الشباب الثقافية والابداعية الفائزة بمسابقات الرواية الفلسطينية، "كوميديا شو"، مسابقة الفنون الشعبية تراثيات 3، ومعرض فني ثقافي ضم منتجات أدبية وفنية للشباب.
وافتتحت التظاهرة فعالياتها بأوبريت فلكلوري للفرق الفائزة بمسابقة تراثيات (3) جسدت خلاله أهم المحطات الوطنية والثقافية والفنية والتربوية، التي مرت بها الجمعية على مدار (25 عاما)، وتوجتها كأحد أهم المنارات الثقافية والتربوية في قطاع غزة بصفة عامة والجنوب بصفة خاصة.
وقالت مدير عام الجمعية مريم زقوت إن استخدام سلاح الفن والثقافة يؤكد أننا شعب لا يكف عن الحياة، وعن بناء التراكم الثقافي اليومي المتمسك بالأصالة والمنفتح على التجدد الخلاق، وإن الجمعية ومن باب مسؤوليتها الوطنية، تقدم هذا الاسهام الثقافي لتعزيز الدور الريادي للشباب في تجذير الهوية الثقافية الفلسطينية.
وتخلل التظاهرة عروض فلكلورية، ومسرحية، وأدبية، بجانب معرض فني أدبي احتوى على لوحات تشكيلية منوعة، وإنتاجات أدبية وشعرية واعلامية أنتجتها أنامل وعقول، مجموعة من الشباب المبدع في المركز الثقافي.
وأوضح مدير المركز الثقافي حسام شحادة أن هذا الحدث يأتي احتفاء بالفائزين وتشجيعا لهم للمساهمة في بلورة المستقبل الثقافي الفلسطيني، الذي يشكل الإنسان الفلسطيني بشكل عام والمبدع منه بشكل خاص، وقوته الفاعلة في مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية التي تواجهها الهوية الفلسطينية.
بدوره، قال الفائز الثالث على مستوى الوطن بمسابقة الرواية الفلسطينية حذيفة دغش من بيت لحم عبر السكايب، "فخور جدا بالمسابقة وهي الأولى من نوعها التي تهتم برويات تحاكي الهوية الثقافية والوطنية الفلسطينية من جانب، وأنها شملت مستوى الوطن ككل (الضفة الغربية، قطاع غزة، أراضي الـ48) من جانب اخر، معربا عن سعادته بنيله جائزة من مؤسسة رائدة بقطاع غزة تتواصل بشكل دائم مع مبدعين وفنانين وكتاب وشعراء من الضفة والشتات وأراضي الـ48.
من ناحيته، أعرب مدير نادي الشروق والأمل خليل فارس عن سعادته بتتويج الفرق الفائزة بمسابقة الفنون الشعبية تراثيات بنسختها الثالثة والتي حققت على مدار النسخ السابقة نجاحا في احتضان وتشجيع فرق الدبكة الشعبية والفلكلور الفلسطيني من أجل الحفاظ على الموروث التراثي والثقافي وتعزيز الهوية الفلسطينية.
من جانبه، قال الفائز الأول بمسابقة "كوميديا شو" محمد أبو رزق؛ إن الشباب المبدع يتطلع إلى جمعية الثقافة والفكر الحر على أنها رئة يمكن أن يجد الأدباء والكتاب والفنانين والمبدعين من خلالها متنفسا حقيقيا، مشيرا إلى أن الحراك الثقافي الذي أحدثته الجمعية خلال السنوات الماضية واستراتيجيتها المستندة على معطيات الإنسان والمكان أعاد الحركة الثقافية والفنية إلى رونقها وأعطى مساحة للمبدعين للتنافس والابداع.
واختتمت التظاهرة بإعلان الفائزين بالمسابقات الثلاث؛ حيث توج بالمركز الأول بمسابقة الرواية الفلسطينية: سامح القطاع من غزة عن روايته نبوءة شيطان، وجاء في المركز الثاني أحمد عيسى من رفح عن روايته شيطان تسكنه أنثى، وجاءت المرتبة الثالثة من نصيب الكاتب حذيفة دغش من بيت لحم عن روايته ذبيح حرب ومنفى، أما نتائج مسابقة تراثيات فتوجت فرقة وطن للفنون بالمركز الأول، فيما احتلت فرقة شعاع المركز الثاني، وجاءت فرقة نجوم كنعان بالمركز الثالث عن فئة الشباب.
أما فئة الأطفال ففاز بالمركز الأول فرقة أهازيج الهلال الأحمر، فيما كان نصيب المركز الثاني لفرقة وطن للفنون، والمركز الثالث من نصيب فرقة المركز الوطني.
أما مسابقة كوميديا شو فتوج بدرعها بالمركز الأول محمد أبو رزق، وجاء بالمرتبة الثانية حسام خلف، والمرتبة الثالثة جاءت من نصيب فداء شناعة ووسام المدني.

 

far

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024