الرئيسة/  مقالات وتحليلات

الشهيد موسى محمد جياب

نشر بتاريخ: 2021-12-14 الساعة: 10:14

 بقلم/ عيسى عبد الحفيظ

الشهيد / موسى محمد مصطفى جياب (أبو جلال العراق) أحد مؤسسي حركة فتح في العراق ما بين أعوام 1963 – 1964م، مع المرحوم/ الصادق خليفة (أبو جعفر).
الشهيد المناضل/ موسى محمد مصطفى جياب من مواليد إجزم قضاء حيفا عام 1936م، كان طالباً في الصف السادس الابتادئي عندما حلت النكبة بالشعب الفلسطيني وشُرد وهُجر من مدنه وقراه إلى المنافي ومخيمات اللجوء والشقاء، حيث اتجهت أسرته أولاً إلى الأردن ومن ثم إلى العراق.
اكمل موسى جياب دراسته في العراق حيث حصل على الثانوية العامة عام 1958م، كان في تلك الفترة أحد أعضاء حركة القوميين العرب، حيث زُج به في السجون العراقية (سجن نقرة السلمان)، تم الإفراج عنه بعد انقلاب الجيش العراقي، حيث غادر بغداد إلى الكويت وهناك تعرف على العديد من القيادات التاريخية لحركة فتح في الكويت حيث انتمى إلى الحركة بعد أداء القسم.
بعد هزيمة حزيران عام 1967م، وافتتاح معسكرات التدريب في العراق لحركة فتح كان الأخ/ أبو جلال مع المرحوم أبو جعفر الصادق أول من طلب من الحكومة العراقية ذلك، حيث بدأت دورات الصاعقة والدورات العسكرية المختلفة بالتوافد على معسكرات الرشيد (معسكر منعم) الذي تم تخصيصه لتدريب مقاتلي حركة فتح في بغداد وهو أحد ضواحي العاصمة العراقية.
تنقل أبو جلال ما بين بغداد وعمان ودمشق للعمل لصالح الحركة حيث أصبح فيما بعد أحد مؤسسي اتحاد عمال فلسطين في العراق حيث عمل مع كل من الأمناء العاملين للاتحاد المرحوم/ فتحي الراغب أبو عمر، ومن ثم عمل مع الأخ/ حيدر إبراهيم (أبو سمير)، وكان أبو جلال الأمين العام المساعد لاتحاد العمال حتى عام 1994م.
اعتُقل أبو جلال في سوريا عام 1974م، حيث كان يعقد مؤتمراً لعمال فلسطين في دمشق.
عاد إلى أرض الوطن عام 1994م، مع عودة السلطة الوطنية وقوات منظمة التحرير الفلسطينية، حيث وافاه الأجل اثر مرض عضال ألم به وذلك بتاريخ 12/12/1994م، في مدينة غزة، وتم تشييعه في مقبرة الشهداء بغزة بعد الصلاة على جثمانه الطاهر.
أبو جلال متزوج وله ستة من الأولاد وبنتان.
رحم الله شهداءنا وأسكنهم فسيح جناته، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

mat

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024