الرئيسة/  مقالات وتحليلات

العقيد الدكتور الشهيد/ عمر يوسف محمد سكيك

نشر بتاريخ: 2021-10-05 الساعة: 11:56

 

عيسى عبد الحفيظ

المناضل/الشهيد  عمر يوسف محمد سكيك من مواليد حي الزيتون بمدينة غزة بتاريخ 25/11/1942م، في عائلة فلسطينية مناضلة، أنهى دراسته الأساسية والإعدادية في مدارس الحي ومن ثم الثانوية العامة من مدرسة فلسطين الثانوية عام 1960م، حيث كان خلال دراسته من المتفوقين.

غادر القطاع والتحق بجامعة القاهرة لدراسة طب الأسنان حيث تخرج عام 1965م، وهو أول طبيب للأسنان في عائلة سكيك، عمل في غزة لمدة عام.

التحق د. عمر يوسف سكيك بتنظيم حركة فتح عام 1965م، في غزة وبدأ مع زملائه الآخرين في استقطاب العديد من الطلاب الفلسطينيين للالتحاق بالحركة، وكان أيضاً يقوم بتوزيع المقالات والمنشورات الخاصة والتي تصدر عن حركة فتح في ذلك الوقت.

غادر القطاع إلى سوريا عام 1966م، حيث التحق بمعسكر التدريب في الهامة إحدى ضواحي مدينة دمشق.

كان للدكتور/ عمر سكيك دور هام وبارز في العمل الوطني، حيث كان عام 1969م، من أوائل المناضلين الذين ذهبوا إلى جنوب لبنان لإنشاء القواعد الارتكازية في العرقوب مع زملائه الآخرين.

عام 1970م، غادر إلى القاهرة وعمل في مكتب حركة فتح (عدلي) عندما كان الشهيد القائد/ أبو الهول معتمد إقليم حركة فتح في الساحة المصرية.

عمل الدكتور/ عمر سكيك في دولة الكويت بعد ذلك وحتى عام 1990م، حيث رحل من هناك بعد أحداث الكويت واستقر به المطاف في تونس، والتحق بجهاز الخدمات الطبية العسكرية في تونس.

عاد الدكتور/ عمر سكيك إلى أرض الوطن عام 1994م، مع عودة قيادة المنظمة وقواتها من الخارج، حيث عمل في جهاز الخدمات الطبية العسكرية في غزة حتى إحالته للتقاعد بتاريخ 1/2/2005م.

الدكتور/ عمر سكيك متزوج ورزق بخمسة من الأبناء.

انتقل الدكتور/عمر سكيك إلى رحمة الله تعالى بتاريخ 6/7/2005م، في المملكة الأردنية ووري جثمانه الطاهر هناك.

رحم الله شهداءنا وأسكنهم فسيح جناته..إنا لله وإنا إليه راجعون.

mat

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024