الرئيسة/  مقالات وتحليلات

الشهيد ربحي الخطيب

نشر بتاريخ: 2021-05-27 الساعة: 02:29


عيسى عبد الحفيظ
 

الشهيد المناضل/ ربحي علي محمد الخطيب من مواليد قرية بلعين قضاء رام الله عام 1948م، أكمل دراسته الأساسية والإعدادية في مدارسها، التحق بالجيش الأردني عام 1967م، حيث بقي فيه ضابط صف، وفي العام 1970م، انضم إلى قوات الثورة الفلسطينية حيث قاتل في أحراش جرش وعجلون ملبياً نداء الثورة.

شارك إخوانه في العديد من العمليات الفدائية داخل الأرض المحتلة، وكان واحداً من أبطال حرب أكتوبر عام 1973م، كما يعرفه جنوب لبنان مقاتلاً صلباً.

كان قطاع الجولان تحت قيادة الشهيد نعيم الذي فُقد مع ثمانية من المقاتلين أثناء ذهابهم من الجنوب اللبناني إلى شماله في محاولة لشد أزر الأخوة في الشمال اللبناني في بداية الحرب الأهلية حيث اختفى القارب الذي كان يقلهم مقابل ميناء جونيه ولم يُعثر لهم على أثر حتى الآن؟

سجلت الحرب الطائفية في لبنان أحداثاً مؤسفة وكثيرة نظراً للجنوح الطائفي المقيت والذي تبنته بعض القوى الانعزالية مستعينة بالدعم الصهيوني وكانت تلك القوى تحت قيادة جيب انعزالي في الجنوب اللبناني بمساعدة الكيان الصهيوني.

خلال الحرب الأهلية التي عصفت بلبنان وبينما كان الشهيد البطل يقاتل مجموعات خلال الحرب الأهلية التي عصفت ويصد هو وزملاؤه اعتداءاتهم الوحشية عن أهلنا في مخيم تل الزعتر، سقط شهيداً بتاريخ 23/5/1975م، مدافعاً عن شعبنا الفلسطيني هذا وقد عاهدت القيادة العامة لقوات العاصفة شهيدنا البطل على الاستمرار في الدرب نفسه. رحم الله شهداءنا وأسكنهم فسيح جناته. إنا لله وإنا إليه راجعون.

mat

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024