الرئيسة/  مقالات وتحليلات

الشهيد المناضل اللواء الدكتور/ علي عبد الرازق علي الشحام

نشر بتاريخ: 2020-12-22 الساعة: 12:08

 عيسى عبد الحفيظ

الشهيد المناضل/ علي عبد الرازق علي الشحام (أبو العبد) من مواليد مدينة اللد عام 1948م، هاجر مع أسرته إلى قطاع غزة حيث استقرت بعد النكبة في مخيم النصيرات، أنهى دراسته الابتدائية والإعدادية في مدارس وكالة الغوث للاجئين والثانوية العامة من مدرسة خالد بن الوليد بتفوق عام 1966م، وكان ترتيبه الثامن على قطاع غزة.

 

غادر القطاع إلى مصر للدراسة حيث التحق بجامعة عين شمس لدراسة الطب البشري والتي تخرج منها عام 1974م، بتقدير جيد جداً.

 

بعد عام 1967م، واحتلال إسرائيل قطاع غزة مع باقي الأراضي الفلسطينية نزحت عائلته إلى الأردن واستقرت هناك.

 

خلال دراسته الجامعية التحق مع المجموعات الطلابية الفلسطينية وانضم إلى أبناء الثورة الفلسطينية من بداية السبعينيات بتنظيم حركة فتح.

 

بعد تخرجه من جامعة عين شمس كلية الطب سافر إلى الأردن مكان إقامة أسرته والتحق كطبيب بجيش التحرير الفلسطيني المتواجد على الأراضي الأردنية، حيث عُين في مستشفى جيش التحرير التابع لقوات بدر في الساحة الأردنية برتبة ملازم أول طبيب ومن ثم رُقِيَ إلى رتبة نقيب طبيب.

 

وفي عام 1980م، تم ابتعاثه لدراسة الماجستير في بولندا حيث تخصص في جراحة العظام من قبل منظمة التحرير الفلسطينية والهلال الأحمر الفلسطيني.

 

خلال غزو إسرائيل للبنان عام 1982م، ترك دراسته في بولندا والتحق بصفوف الثورة الفلسطينية في لبنان للمشاركة بالدعم الطبي وتقديم العناية والرعاية الصحية للمصابين الجرحى. عاد بعدها إلى بولندا وأكمل دراسته في تخصص العظام وحصل على الماجستير ومن ثم الدكتوراة والتي حصل عليها نهاية عام 1984م، عاد إلى الأردن لمتابعة عمله في مستشفى جيش التحرير الفلسطيني.

 

تدرج الدكتور/ علي الشحام في السلك العسكري حتى عُين مديراً لمستشفى جيش التحرير الفلسطيني بالأردن وكان برتبة مقدم طبيب بعد عودة قوات منظمة التحرير الفلسطينية وإنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية عاد الدكتور/ علي الشحام إلى أرض الوطن عام 1995م، وبتصريح زيارة.

 

التحق الدكتور/ علي الشحام بالخدمات الطبية العسكرية وكان برتبة عقيد حيث عمل في مستشفى عبسان العسكري.

 

كان جُل اهتمام الدكتور/ علي الشحام خدمة أبناء شعبنا في قطاع غزة وتقديم الرعاية الصحية لهم وكان مسؤول لجنة العلاج في الخارج وكذلك مسؤول لجنة الجرحى والمصابين في الخدمات الطبية العسكرية.

 

بتاريخ 7/1/2007م، تم تعيينه من قبل الرئيس/ محمود عباس (أبو مازن) مديراً عاماً للخدمات الطبية العسكرية برتبة العميد في كل من الضفة وغزة.

 

انتقل إلى رحمة الله تعالى مساء يوم الجمعة الموافق 1/7/2016م، في العاصمة المصرية القاهرة حيث تقيم أسرته هناك، وتم مواراته الثرى يوم السبت الموافق 2/7/2016م، وذلك عن عمر ناهز الثامنة والستين عاماً، قضاها في العطاء وخدمة أبناء شعبنا الفلسطيني في كل مكان.

 

رحم الله شهداءنا وأسكنهم فسيح جنانه، وإنا لله وإنا إليه راجعون

m.a

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024